الرئيسية الأخبار عربي ودولي

تركيا تسقط طائرة بدون طيار يعتقد انها روسية

  • الوحدوي نت - رويترز
  • منذ 8 سنوات - Friday 16 October 2015
تركيا تسقط طائرة بدون طيار يعتقد انها روسية

أسقطت طائرات حربية تركية طائرة بدون طيار مجهولة الجنسية في المجال الجوي التركي قرب الحدود مع سوريا اليوم الجمعة فيما قال مسؤول أمريكي إن واشنطن تعتقد أن الطائرة روسية. 

الوحدوي نت

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن كل طائراتها في سوريا عادت بسلام إلى قواعدها وإن كل الطائرات بدون طيار تعمل "وفقا لما هو مخطط".

ويسلط إسقاط الطائرة بدون طيار الضوء على المخاطر التي تواجهها تركيا فيما تنفذ طائرات من سوريا وروسيا والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مهمات قتالية قرب حدودها.

وذكر الجيش التركي أن طائراته أسقطت الطائرة بعد أن واصلت مسارها رغم تحذيرها ثلاث مرات بما يتماشى مع قواعد الاشتباك التركية. وقال تلفزيون (إن.تي.في) إن الطائرة أسقطت على بعد نحو ثلاثة كيلومترات داخل المجال الجوي التركي.

وقال مسؤول بارز في الحكومة التركية لرويترز "إنها طائرة بدون طيار. نحاول تحديد جنسيتها."

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن الولايات المتحدة تشتبه في أن الطائرة التي أسقطتها تركيا يوم الجمعة هي طائرة روسية بلا طيار لكنه حذر من أن المعلومات لا تزال أولية.

ورفض المسؤول الذي اشترط عدم ذكر اسمه تقديم المزيد من التفاصيل.

وانتهكت طائرات روسية المجال الجوي التركي مرتين في وقت سابق هذا الشهر وحذرت تركيا من أنها سترد إذا تكررت الانتهاكات.

وتعني الضربات الجوية الروسية في سوريا أن طائرات روسيا وحلف شمال الأطلسي تنفذ مهمات قتالية الآن في المجال الجوي ذاته للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية الأمر الذي يعزز القلق من أن خصوم الحرب الباردة قد يطلقوا النار على بعضهم البعض.

وأبلغت القوات الجوية الروسية الجيش التركي رسميا يوم الخميس عن انتهاك الطائرات الروسية للمجال الجوي في وقت سابق هذا الشهر وعن التحركات التي ستتخذها لمنع تكرار ذلك.

كما أبلغت تركيا عن تعرض طائراتها الحربية لمضايقات عدة مرات في الشهور الأخيرة من طائرات مجهولة وأنظمة دفاع جوية صاروخية مقرها سوريا.