الرئيسية الأخبار عربي ودولي

مجلس النواب المصري يوافق على إسقاط عضوية النائب المستقل توفيق عكاشة

  • الوحدوي نت - الأناضول
  • منذ 8 سنوات - Thursday 03 March 2016
مجلس النواب المصري يوافق على إسقاط عضوية النائب المستقل توفيق عكاشة

وافق مجلس النواب المصري، مساء اليوم الأربعاء، على إسقاط عضوية النائب المستقل توفيق عكاشة، على خلفية استقباله السفير الإسرائيلي حايين كوريين، الأسبوع الماضي، في منزله بمحافظة الدقهلية (شمال مصر)، وهو ما أثار موجة غضب داخل البرلمان.

1

وصوّت على القرار أغلبية أعضاء المجلس بنسبة تخطت ثلثي العدد (عدد أعضاء المجلس 596 عضوًا)، وفقًا للتلفزيون الحكومي.

وتنص المادة 110 من الدستور المصري، على أنه، "لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية التى انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء".

ورغم إسقاط عضوية عكاشة لتطبيعه مع السفير الإسرائيلي، فإن علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أكد "احترام البرلمان المصري للاتفاقات والمعاهدات الدولية، ومن بينها معاهدة السلام مع إسرائيل".

وأضاف عبد العال، خلال جلسة التصويت على إسقاط العضوية عن عكاشة اليوم، "البرلمان يحترم جميع السفارات، وممثلي الدول الأجنبية الموجودين على الأراضي المصرية".

وكان توفيق عكاشه، استقبل في منزله بالدقهلية، السفير الإسرائيلي، حاييم كورين، الأربعاء الماضي، ضمن مشاروات عن تعاون بين مصر وإسرائيل، في المجالات الاقتصادية، والزراعية، والتعليمية، والتي وصفها السفير بـ "الناجحة".

وبالتزامن مع جلسه إسقاط عضوية عكاشة، صرح السفير الإسرائيلي بالقاهرة كورين، عبر الصفحة الرسمية للسفارة بموقع "فيس بوك"، أن "لقاءه بتوفيق عكاشة في مصلحة الشعبين (مصر وإسرائيل)".

وعلى المستوى الرسمي، تقيم مصر علاقات سياسية واقتصادية، مع الجانب الإسرائيلي، كان آخرها عودة سفير إسرائيل إلى القاهرة مؤخرًا بعد غياب منذ ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011، وفي الوقت نفسه تواجه هذه العلاقات رفضًا كبيرًا على المستويين الشعبي والنقابي، لسنوات طويلة.