الرئيسية الأخبار عربي ودولي

الشرطة التركية تقتحم صحيفة مناهضة للرئيس اردوغان

  • الوحدوي نت - إيلاف
  • منذ 8 سنوات - Saturday 05 March 2016
الشرطة التركية تقتحم صحيفة مناهضة للرئيس اردوغان

اقتحمت الشرطة التركية مساء الجمعة مقر صحيفة "زمان" اليومية المناهضة للرئيس رجب طيب اردوغان، وفق ما افاد مصور وكالة فرانس برس.

1

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق اشخاص تجمعوا في المكان واقتحمت مبنى الصحيفة. وفرقت قوات الامن مئات الاشخاص الذين تجمعوا امام مقر الصحيفة في اسطنبول. وكانت محكمة تركية قررت فرض الحراسة القضائية على الصحيفة.

وكانت الولايات المتحدة دعت في وقت سابق الجمعة تركيا الى احترام حرية الصحافة والقيم الديمقراطية منددة بفرض الحراسة القضائية على صحيفة "زمان" المعارضة المناهضة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وكانت محكمة في اسطنبول امرت بطلب من الادعاء، الجمعة بتعيين متصرفين مؤقتين على راس مجموعة زمان، ما عزز المخاوف بشان حرية الصحافة في تركيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي "نحن ننظر الى ذلك باعتباره آخر حلقة في سلسلة اعمال قضائية مثيرة للقلق وبوليسية اتخذتها الحكومة لاستهداف وسائل الاعلام واولئك الذين ينتقدونها".

ودعا المتحدث السلطات التركية الى "الحرص على ان تحفظ افعالها القيم الديمقراطية الكونية المدرجة في دستورها وبينها حرية التعبير وخصوصا حرية الصحافة".

وتعتبر مجموعة "زمان" التي تصدر يومية زمان وصحيفة تودايز زمان بالانكليزية ووكالة انباء جيهان، مقربة من الداعية فتح الله غولن الحليف السابق لاردوغان قبل ان يتحول الى عدوه الاول منذ فضيحة فساد مدوية هزت اعلى هرم السلطة في نهاية 2013.

ومنذ عدة اشهر تبدي المعارضة التركية ومنظمات غير حكومية للدفاع عن وسائل الاعلام والعديد من الدول قلقها ازاء الضغوط التي يمارسها اردوغان وحكومته على الصحافة.

وتركيا في المرتبة 149 على 180 دولة في مجال حرية الصحافة، بحسب ترتيب منظمة "مراسلون بلا حدود".