الرئيسية الأخبار عربي ودولي

البنتاغون أنفق 540 مليون دولار لفبركة أفلام إرهابية بالعراق

  • الوحدوي نت - أ ف ب
  • منذ 7 سنوات - Tuesday 04 October 2016
البنتاغون أنفق 540 مليون دولار لفبركة أفلام إرهابية بالعراق

أشار تقرير صحفي بريطاني إلى أن البنتاغون ربما يكون قد أنفق نحو 540 مليون دولار بين عامي 2006 و 2011 في إطار حملة دعائية تستهدف المتطرفين في العراق. 

الوحدوي نت

وأوضح التقرير أن تلك الحملة تضمنت تصوير أفلام مزيفة كوسيلة "لصيد" أعضاء هذه التنظيمات.

نشر "مكتب الصحافة الاستقصائية" البريطاني تقريرا في الثاني من أكتوبر الجاري أوضح فيه أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قد أنفقت نحو 540 مليون دولار بين عامي 2006 و 2001 على أنشطة دعائية في إطار حملتها العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في العراق.

وأضاف التقرير أن البنتاغون كلف وكالة الإعلان والعلاقات العامة البريطانية "بيل بوتينغر" لإنتاج برامج دعائية بتكلفة 120 مليون دولار سنويا بهدف ملاحقة هذه التنظيمات في العراق. وتم تنصنيف تلك العملية كملف "سري للغاية".

وأفصح مارتن ويلز أحد موظفي الوكالة البريطانية السابقين عن تفاصيل تلك الصفقة في مقابلة مع "مكتب التحقيقات الصحفية"، حيث أوضح أن أخطر ما في هذه الصفقة هو لجوء الشركة البريطانية، بطلب من البنتاغون، إلى تصوير شرائط لعناصر إرهابية مزيفة وإظهارها على أنها تابعة لتنظيم القاعدة، وذلك بهدف استهدافهم.

وتابع الصحفي البريطاني أن "فبركة" تلك الشرائط قد مكن القوات الأمريكية من تتبع عناصر التنظيمات حيث أن الاطلاع على تلك الشرائط يستلزم الاتصال عبر رابط معين على الإنترنت وبالتالي يمكن تحديد مكان الشخص الذي يشاهد تلك الأفلام المزيفة.

وردا على ذلك التقرير، اعترف البنتاغون أنه لجأ إلى الشركة البريطانية لدعم عملياته في العراق..