الرئيسية الأخبار عربي ودولي

غوتيريش يدعو قادة الصومال إلى حل خلافاتهم بالحوار

  • الوحدوي نت - متابعات
  • منذ 3 سنوات - Tuesday 27 April 2021
غوتيريش يدعو قادة الصومال إلى حل خلافاتهم بالحوار

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قادة الصومال إلى حل خلافاتهم بشأن الانتخابات من خلال الحوار والتسوية، والامتناع عن المزيد من العنف. الوحدوي نت
وأعرب غوتيريش، في بيان أصدره فرحان حق، نائب المتحدث باسمه، في وقت متأخر مساء الإثنين بتوقيت نيويورك، عن “القلق العميق إزاء الاشتباكات المسلحة الأخيرة في مقديشو”.
والأحد، شهدت مقديشو اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وأخرى تابعة للمعارضة، أدت إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة، بحسب مصادر طبية.
ودعا غوتيريش “أصحاب المصلحة الصوماليين إلى الامتناع عن المزيد من العنف وحل خلافاتهم من خلال الحوار والتسوية”.
وحثهم على “استئناف المفاوضات على الفور وصياغة اتفاق على أساس النموذج الانتخابي 17 سبتمبر (أيلول)”.
وفي 17 سبتمبر 2020، توصلت الحكومة الاتحادية ورؤساء الأقاليم الفيدرالية، خلال مؤتمر تشاوري بالعاصمة مقديشو، إلى اتفاق لإجراء انتخابات برلمانية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته، ورئاسية في فبراير/ شباط 2021.
غير أن خلافات بين الجانبين حول تفاصيل متعلقة بآلية إجراء الانتخابات، التي كانت ستجرى بشكل غير مباشر (ليست عبر الاقتراع المباشر)، عطلت الاستحقاقين.
وفي 13 أبريل/ نيسان الجاري، صدق الرئيس محمد عبد الله فرماجو، على قانون أقره البرلمان يقضى بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية “مباشرة” خلال عامين، ما يعني تمديد ولاية الهيئات التشريعية والتنفيذية سنتين.
وبينما أعربت كل من المعارضة وشركاء الصومال الدوليين عن رفضهم هذا القانون، حذرت الحكومة من أن موقف شركائها الدوليين يشجع المنظمات الإرهابية ويقوض استقرار وسيادة مؤسسات البلد الذي يتعافى من حرب أهلية اندلعت إثر انهيار الحكومة المركزية عام 1991.

(الأناضول)