الرئيسية الأخبار عربي ودولي

بلينكن بعد لقائه السيسي: واشنطن تعول على التنسيق مع مصر لاحتواء الوضع بين الفلسطينيين والإسرائيليين

  • الوحدوي نت - وكالات :
  • منذ سنة - Monday 30 January 2023
بلينكن بعد لقائه السيسي: واشنطن تعول على التنسيق مع مصر لاحتواء الوضع بين الفلسطينيين والإسرائيليين



سيطرت ملفات التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وملف حقوق الإنسان في مصر، وقضية سد النهضة، والمسار السياسي الليبي، على مباحثات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارته لمصر كمحطة أولى ضمن جولة في الشرق الأوسط.

وقال بلينكن إن واشنطن تعوّل على التنسيق الحثيث مع مصر لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة، واحتواء الوضع ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة اليوم.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، فإن المباحثات بين السيسي وبلينكن، استعرضت التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية.

ولفت البيان، إلى أن السيسي أكد لوزير الخارجية الأمريكي، أن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني لتهدئة الأوضاع، والحد من اتخاذ أي إجراءات أحادية من الطرفين، مؤكداً موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية في المنطقة ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء.


سد النهضة

بيان الرئاسة المصرية، لفت إلى تطرق المباحثات لقضية سد النهضة الإثيوبي، وحديث السيسي عن موقف مصر الثابت حول ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة ويحفظ الحقوق المائية والتنموية لجميع الأطراف، مشدداً على أهمية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.

وعن قضية سد النهصة، قال بلينكن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره المصري سامح شكري، إن أزمة المناخ تؤكد أهمية وجود حل دبلوماسي سريع لقضية سد النهضة.

وأضاف أن القيادة المصرية أبلغت واشنطن بأن هذا الملف يعتبر وجوديا، مؤكدا أن بلاده تدعم أي حل يراعي مصالح جميع الأطراف ويراعي الحالة المعيشية للمواطنين في دول مصر والسودان وإثيوبيا.

ودعا إلى ضرورة التحلي بروح المرونة من قِبل كل الأطراف للتعامل مع المصالح الوجودية التي تملكها مصر في هذا الخصوص.

ولفت إلى مشاركة مصر في منتدى النقب بين إسرائيل وجيرانها من أجل خلق منطقة أكثر تكاملا ورخاء، بما يحقق الأمن الغذائي والرعاية الصحية في المنطقة.


دعم أمريكي

وعن الدعم الأمريكي لمصر، أعلن بلينكن وجود دعم جديد من الولايات المتحدة لقطاع الزراعة في مصر بقيمة 50 مليون دولار.

وقال إن الحرب الأوكرانية الروسية تؤثر على الاقتصاد المصري، وهو ما يتطلب المزيد من التعاون لتلافي تلك الآثار.

وأضاف، أن بلاده خلال العقود الماضية، قدمت 30 مليار دولار من الدعم لمصر، لافتا إلى أن مشكلات التضخم وارتفاع أسعار الغذاء في مصر حالياً هي أزمة تعاني منها كل دول العالم، وأن مصر وأمريكا  تعملان معاً من أجل حل أزمة الأمن الغذائي والطاقة، لاستكمال مسيرة الإصلاحات الاقتصادية المصرية الناجحة.


ملف حقوق الإنسان

قال وزير الخارجية الأمريكي، إن حقوق الإنسان كانت إحدى القضايا في صدارة جدول أعمال المحادثات التي أجراها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري.

وأضاف أن بلاده ستواصل تشجيع القاهرة على اتخاذ مزيد من التحركات بشأن حقوق الإنسان، بما في ذلك إطلاق سراح المزيد من السجناء السياسيين وإصلاح نظام الاحتجاز على ذمة القضايا.

وفيما يخص الشأن الليبي، أكد بلينكن أن إجراء انتخابات في ليبيا هذا العام هو المسار الوحيد القابل للتطبيق من أجل حل دائم في البلاد.