الرئيسية الأخبار عربي ودولي

وفاة الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ سنة - Sunday 05 February 2023
وفاة الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف

توفي الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف عن 79 عاما الأحد في دبي بعد صراع طويل مع المرض، كما أعلن الجيش الباكستاني. وقال المكتب الإعلامي للجيش في بيان مقتضب إن كبار القادة العسكريين «يعربون عن تعازيهم الحارة في وفاة الجنرال برويز مشرف».

ومشرف من أبرز الشخصيات في الحياة السياسية الباكستانية، ووصل إلى الحكم عقب الإطاحة برئيس الوزراء نواز شريف في انقلاب في أكتوبر (تشرين الأول) 1999، قبل أن يعلن نفسه رئيساً في يونيو (حزيران) 2001 ويفوز في أبريل (نيسان) 2002 في استفتاء مثير للجدل.

وأصبح الجنرال المعتدل حليفاً مهماً للولايات المتحدة في إطار حربها على الإرهاب عقب اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، ونجا من ثلاث محاولات اغتيال دبّرها تنظيم القاعدة خلال سنواته التسع في السلطة.

وفيما صلى الرئيس الباكستاني عارف علوي من أجل «الراحة الأبدية لروح الفقيد، وأن تمنح الأسرة الثكلى الشجاعة لتحمل هذه الخسارة»، ذكر المكتب الإعلامي للجيش في بيان مقتضب ان كبار القادة العسكريين «يعربون عن تعازيهم الحارة في وفاة الجنرال برويز مشرف». وأضاف «رحمه الله وألهم عائلته الصبر والسلوان».

وخلال سنواته التسع في السلطة شهدت باكستان نموها الاقتصادي، وتطور طبقتها الوسطى، وتحرير وسائل الإعلام، وسعى الجيش إلى تهدئة مع الجارة المنافسة الهند. وقال المحلل حسن عسكري: «في عهد مشرف، ثبت أن قرار باكستان الانضمام إلى الحرب على الإرهاب، نعمة»، في إشارة إلى تدفق المساعدات الدولية التي تلقتها البلاد نتيجة لذلك.