الرئيسية الأخبار عربي ودولي

بنيت: بوتين وعدني بعدم قتل زيلينسكي

  • الوحدوي نت - وكالات :
  • منذ سنة - Sunday 05 February 2023
بنيت: بوتين وعدني بعدم قتل زيلينسكي


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بنيت، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعده في بداية الحرب بعدم قتل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
ووفقاً لوكالة أنباء «أسوشيتد برس»، فقد كان بنيت وسيطاً غير متوقع بين روسيا وأوكرانيا في الأسابيع الأولى من الحرب، وأصبح أحد القادة الغربيين القلائل الذين التقوا الرئيس فلاديمير بوتين خلال الغزو، في زيارة إلى موسكو قام بها في مارس (آذار) الماضي.
وفي مقابلة نُشرت على الإنترنت في وقت متأخر من أمس (السبت)، قال بنيت إنه سأل بوتين خلال هذه الزيارة عما إذا كان ينوي قتل زيلينسكي، ليخبره الرئيس الروسي أنه لن يفعل ذلك.
وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق: «بعد ذلك كررت سؤالي قائلاً له: إذن أنت تعدني الآن بأنك لن تقتل زيلينسكي؟ فقال لي: لن أقتل زيلينسكي».
وتابع قائلاً: «اتصلت بعد ذلك بزيلينسكي لإبلاغه بهذا الأمر، حيث قلت له: اسمع، لقد خرجت للتو من الاجتماع الذي أجريته مع بوتين، لن يقتلك. فسألني: هل أنت متأكد؟ لأخبره بأنني متأكد بنسبة 100 في المائة».
وتعد إسرائيل علاقاتها الجيدة مع الكرملين إحدى الاستراتيجيات لمواجهة التهديدات الإيرانية، لكنها تنحاز إلى الدول الغربية، وتسعى أيضاً لإظهار الدعم لأوكرانيا.
وقبل أيام، حذرت روسيا، إسرائيل، من تسليم أسلحة لأوكرانيا، بعدما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو إنه «يدرس هذا الأمر».
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، «فيما يتعلق بتسليم أسلحة إلى أوكرانيا، نحن لا نصنف الدول بحسب الجغرافيا. نحن نقول إن كل الدول التي تسلم أسلحة يجب أن تفهم أننا سنعد هذه الأسلحة أهدافاً مشروعة للقوات الروسية».