الرئيسية الأخبار عربي ودولي

وزير الخارجية العراقي يحثّ على مواصلة التعاون مع واشنطن للقضاء على تنظيم “الدولة”

  • الوحدوي نت - وكالات :
  • منذ سنة - Wednesday 15 February 2023
وزير الخارجية العراقي يحثّ على مواصلة التعاون مع واشنطن للقضاء على تنظيم “الدولة”


 أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، ضرورة مواصلة التنسيق المشترك بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية للقضاء على التنظيمات “الإرهابية”.

وذكر بيان للوزارة أن “حسين استقبل في مقر إقامته في واشنطن، تريزا ستيفن جوينوف، نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدوليّ”.

وبحث اللقاء، بحسب البيان، “المواضيع ذات الاهتمام المُشترَك والإشادة بجُهُود القوات الأمريكيَّة في مُساعدة العراق في القضاء على عصابات داعش الإرهابيَّة، والتعاون العسكريّ والأمنيّ مع القوات العراقيَّة، واستعراض جُهُود العراق في تحقيق الاستقرار والأمن للمنطقة”.

وأكَّد الوزير ضرورة “استمرار التنسيق المُشترَك للقضاء على بقايا التنظيمات الإرهابيَّة ومُحاربة الأيدولوجيات والأفكار المُتطرفة الداعمة لهذا التنظيم، وحرص الحكومة العراقيَّة على توفير أفضل وسائل التدريب والتأهيل للقوات العراقيَّة الأمنيَّة بمُختلِف أشكالها”.

وأشار رئيس الدبلوماسية العراقية إلى “التزام العراق بتحقيق أفضل العلاقات الوديَّة المُتوازنة مع دول الجوار والمنطقة، وعدم استخدام الأراضي العراقيَّة للاعتداء على الغير، وعدم السماح للغير بالتدخل بشُؤُون العراق، وعدم الدخول في نزاعات وصراعات والحرص على تقريب وجهات النظر بين الأطراف المُختلِفة وبناء علاقات جيدة مبنيَّة على أساس المصالح المُشترَكة”.

ولفت حسين إلى “دور العراق الرافض للحروب بشكل مبدئي، لما عاناه الشعب العراقيّ لعقود من الزمن من هذه الحروب، وأكَّد السعي الدائم ضمن مُبادرة جامعة الدول العربيَّة في إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا التي أثّرت على العالم كله من جميع النواحي السياسيَّة والاقتصادية والاجتماعيَّة والإنسانيَّة”.

من جانبها، أكَّدت جوينوف “دعم الولايات المتحدة للعراق في تحقيق الاستقرار وبناء قواته المسلحة ودعم جهود العراق في تحقيق الاستقرار في المنطقة”.