الرئيسية الأخبار عربي ودولي

المغرب يحتج على المفوضية الأوروبية لوصفها سبتة ومليلية بأراض إسبانية

  • الوحدوي نت - RT
  • منذ 9 أشهر - Thursday 01 June 2023
المغرب يحتج على المفوضية الأوروبية لوصفها سبتة ومليلية بأراض إسبانية


وجه المغرب رسالة احتجاج إلى المفوضية الأوروبية بسبب اعتبار الأخيرة كلا من سبتة ومليلية أرضا إسبانية.

وفي خطاب لوم ضد نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة مارغريتيس شيناس، وجهه المغرب ردا على تصريحات صدرت عنه خلال مشاركته في القمة الأوروبية لوزراء الخارجية في بروكسل والتي اعتبرها عدائية، أكدت الرباط أن سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان.

وحسب صحيفة "إل بايس" الإسبانية، فإن المغرب احتج رسميا لدى المنظمات الأوروبية، حول تصريحات المسؤول الأوروبي اتهم فيها المغرب باستغلال ورقة المهاجرين سياسيا، مؤكدا أن سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان.

ويتشبث مارغريتيس شيناس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة بموقفه بأن المدينتين تتواجدان ضمن التراب الإسباني والأوروبي.

وبعثت وزارة الخارجية المغربية برسالة ضد استهجان دبلوماسي لنائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، المسؤول عن الهجرة، على خلفية تصريحه.

وأرفقت الرباط المذكرة ذاتها بملحق فصلت فيه التصريحات العدائية الرئيسية لمارغريتيس شيناس حول المملكة ومدينتي سبتة ومليلية المغربيتين منذ مايو 2021، لافتة إلى أنها أعربت مرارا وتكرارا، وعبر قنوات مختلفة، عن رفض تصريحات مماثلة سابقة لنائب رئيس المفوضية، داعية إلى إنهائها بشكل قاطع للحفاظ على هدوء التعاون مع الاتحاد الأوروبي، وأشارت إليها في الملخص المقدم بالمدن المغربية.