الرئيسية الأخبار عربي ودولي

الجيش الروسي يعلن تقدمه في شمال شرق أوكرانيا

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 8 أشهر - Monday 07 August 2023
الجيش الروسي يعلن تقدمه في شمال شرق أوكرانيا


أكد الجيش الروسي، الاثنين، أنه تقدم خلال ثلاثة أيام مسافة 3 كلم نحو كوبيانسك بشمال شرق أوكرانيا، المنطقة التي حررتها القوات الأوكرانية في سبتمبر (أيلول) الماضي، التي تواجه هجوماً روسياً منذ أسابيع عدّة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في إحاطتها اليومية: «خلال الأيام الثلاثة الماضية، تقدم الجنود الروس بعمق أكثر من 3 كلم في شريط على الجبهة بطول 11 كلم».

وتلك المنطقة واقعة بين بلدتي فيلتشانا وبرتشوترافنيفي شمال شرق كوبيانسك المدينة التي كان عدد سكانها قبل النزاع 26 ألفاً إلى 28 ألف نسمة. وكانت أوكرانيا أقرت في منتصف يوليو (تموز) أنها في «موقع دفاعي» في منطقة كوبيانسك، حيث شنّ الجيش الروسي هجوماً... ومنذ ذلك الحين تؤكد موسكو، أنها تقضم أراضي فيها.

وكانت قوات كييف بدأت هجوماً مضاداً مكثفاً في يونيو (حزيران) لاستعادة الأراضي في شرق البلاد وجنوبها التي يحتلها الجيش الروسي. ومع ذلك كان التقدم محدوداً، حيث قامت روسيا ببناء خطوط دفاع قوية مع خنادق وكمائن مضادة للدبابات وحقول ألغام. ورغم ذلك، استعادت القوات الأوكرانية منطقة كوبيانسك ومعظم منطقة خاركيف في سبتمبر (أيلول) بعد شن هجوم مفاجئ.

وهذه المنطقة اليوم من الجبهات النادرة التي تشن فيها روسيا هجوماً.

وإلى ذلك، قال المكتب الرئاسي في كييف، الاثنين، إن سيدة لقيت حتفها وأصيب 12 شخصاً على الأقل في قصف روسي استهدف منازل في مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا. ونشر مدير المكتب أندري يرماك صورة لاشتعال مبنى سكني مؤلف من 9 طوابق. وأشار إلى إصابة اثنين من رجال الإطفاء بسبب الحرارة الشديدة.

وقال حاكم خيرسون أولكسندر بروكودين إن «الجيش الروسي أضرم النيران في منازل بوسط مدينة خيرسون، ما أسفر عن إصابة أشخاص عدة»، واصفاً الأمر بـ«الليلة الصعبة».

ويشار إلى أن روسيا قامت باحتلال معظم منطقة خيرسون أوبلاست، وتقوم بصورة متكررة بقصف المدينة، التي تحمل الاسم نفسه، التي حررتها القوات الأوكرانية العام الماضي. وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار في كييف إن القوات الروسية، كثّفت من قصفها على شرق أوكرانيا. وتحاول استعادة مواقع خسرتها الخريف الماضي في منطقة خاركيف.

وقتل طبيب هذا الشهر وأصيب 5 من العاملين في مجال الصحة في قصف روسي لمستشفى في خيرسون، بينما تنفي روسيا تعمد استهداف المدنيين أو المستشفيات خلال غزوها لأوكرانيا المستمر منذ 18 شهراً وأدى إلى مقتل آلاف الأشخاص ونزوح الملايين وتدمير بلدات ومدن أوكرانية.

من جهته، قال فلاديسلاف شابشا، حاكم منطقة كالوجا الروسية، عبر تطبيق «تلغرام»، إن نظام الدفاع الجوي الروسي دمّر طائرة مسيرة فوق فيرزيكوفسكي في المنطقة المتاخمة لموسكو من جهة الشمال. وذكر أن الواقعة لم يكن لها تأثير على الأفراد أو البنية التحتية.

ولم تتضح الجهة التي أطلقت المسيرة، كما لم يصدر تعليق فوري من جانب أوكرانيا. ولم يسبق تقريباً أن أعلنت كييف مسؤوليتها عن هجمات داخل روسيا أو على الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا. ورغم هذا، تُحمّل السلطات الروسية كييف، المسؤولية عن زيادة عدد الهجمات بطائرات مسيّرة داخل روسيا هذا العام.