الرئيسية الأخبار عربي ودولي

الغابون تعيد فتح حدودها بعد أيام من الانقلاب

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 7 أشهر - Saturday 02 September 2023
الغابون تعيد فتح حدودها بعد أيام من الانقلاب

أعلن قادة الانقلاب في الغابون (السبت) إعادة فتح الحدود البرية والجوية والبحرية، التي أغلقت بعد انقلاب أطاح بالرئيس علي بونغو. وقال أولريك مانفومبي الناطق باسم «لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات» إن اللجنة «قررت بأثر فوري إعادة فتح الحدود البرية والبحرية والجوية» بدءاً من (السبت)، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وبعد الإعلان عن فوزه في انتخابات متنازع عليها، أطاح العسكريون الأربعاء الرئيس علي بونغو أونديمبا الذي حكم الغابون 14 عاماً تلت تولي والده عُمر الرئاسة لأكثر من 4 عقود. وبينما لم ترفع السلطات حظر التجوال المفروض في البلاد بين الساعة السادسة مساءً والسادسة صباحاً، أشار مانفومبي إلى أن «المسافرين الواصلين إلى جمهورية الغابون أو الراغبين بالمغادرة سيسمح لهم بالسفر عند إبراز وثيقة سفرهم». ووعد الرجل القوي الجديد في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما الجمعة بإصلاحات دستورية تجعل مؤسسات الدولة «أكثر ديمقراطية» و«أكثر احتراماً لحقوق الإنسان»، لكن «بلا تسرّع».

وفي خطاب أمام أعضاء السلك الدبلوماسي نقله التلفزيون، قال قائد الحرس الجمهوري الذي سيؤدّي الإثنين اليمين الدستورية "رئيساً انتقالياً" إنّ قرار "حلّ المؤسّسات" الذي أصدره الانقلابيون الأربعاء "هو أمر موقت".شهدت خمسة بلدان إفريقية أخرى هي مالي وغينيا والسودان وبوركينا فاسو والنيجر انقلابات عسكرية في السنوات الثلاث الماضية، فيما قاوم قادتها الجدد المطالب بوضع جدول زمني قصير الأمد للعودة إلى ثكناتهم.