الرئيسية الأخبار عربي ودولي

إندونيسيا تستضيف أول مناورات مشتركة لرابطة «آسيان»

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 7 أشهر - Tuesday 19 September 2023
إندونيسيا تستضيف أول مناورات مشتركة لرابطة «آسيان»


بدأت جيوش بلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أول مناورات مشتركة اليوم (الثلاثاء) في إندونيسيا بحضور ممثل عن بورما رغم الحظر الذي يفرضه التكتل على قادة مجلسها العسكري.

وسبق لدول «آسيان» أن شاركت في مناورات دفاعية متعددة الجنسيات من قبل، لكن هذه التدريبات هي الأولى التي يجريها التكتل وحده علما بأنه يواجه انتقادات من جهات تعده عديم الجدوى في ما يتعلّق بقضايا إقليمية مثل الاضطرابات في بورما والنزاعات في بحر الصين الجنوبي، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال قائد الجيش الإندونيسي مارغونو يودو للصحافيين في جزيرة باتام: «عبر توحيد صفوفنا، يمكننا المحافظة على الاستقرار في المنطقة بما يصب في مصلحة شعوبها».

ولفت إلى أن قوات من كل دولة في التكتل بما فيها بورما تشارك في «تدريبات تضامن آسيان» التي تستمر خمسة أيام، لكن من دون كشف تفاصيل حجم مشاركة بورما.

ومثّل ملحق عسكري الدولة التي تعيش أزمة في مراسم افتتاح المناورات في جزيرة باتام.

وأفاد مسؤول عسكري إندونيسي طلب عدم الكشف عن هويته «وكالة الصحافة الفرنسية» لاحقا بأن بورما ستحضر المناورات بصفة مراقب فحسب.

وتشهد بورما أعمال عنف دامية منذ عام 2021 عندما أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سو تشي وأطلق حملة أمنية ضد المعارضة.

ومُنع قادة مجلسها العسكري مذاك من حضور اجتماعات آسيان فيما لم تثمر جهود التكتل الرامية لنزع فتيل الأزمة حتى الآن.

كما نفت إندونيسيا أن يكون هدف المناورات مواجهة تزايد نفوذ بكين في بحر الصين الجنوبي الذي تعده منطقة تابعة لها بالكامل تقريبا.

وأثارت الصين حفيظة إندونيسيا وغيرها من بلدان جنوب شرق آسيا في السنوات الأخيرة عبر دخول أجزاء من الممر المائي الذي تطالب به تلك الدول.

وطوّرت جزرا اصطناعية في المنطقة وأقامت منشآت عسكرية ومسارات طائرات في بعضها.

وردا على المناورات، أفادت الناطقة باسم الخارجية الصيني ماو نينغ اليوم بأن موقف بكين حيال بحر الصين الجنوبي ما زال «ثابتا».

وفي البداية، كان المنظمون يخططون لإقامة المناورات في بحر شمال ناتونا الذي تعد إندونيسيا أنه ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة.

لكن الصين ترسل دوريات إليه أحيانا للتأكيد على مطالبها التاريخية في المنطقة.

وبعد محادثات بين قادة آسيان العسكريين في يونيو (حزيران) تم نقل التدريبات إلى بحر جنوب ناتونا، لتجنّب المياه المتنازع عليها.

ورفضت كمبوديا، الحليف الإقليمي الأبرز للصين، تأكيد مشاركتها في الموقع الأول، لكنها تشارك الآن.