الرئيسية الأخبار عربي ودولي

مع تواصل هجمات إسرائيل... تحذيرات حقوقية من «كارثة إنسانية وشيكة» في غزة

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 6 أشهر - Tuesday 10 October 2023
مع تواصل هجمات إسرائيل... تحذيرات حقوقية من «كارثة إنسانية وشيكة» في غزة


حذرت أوساط حقوقية، اليوم (الثلاثاء)، من «كارثة إنسانية وشيكة» في قطاع غزة مع تواصل هجمات إسرائيل لليوم الرابع على التوالي.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان تلقت «وكالة الأنباء الألمانية» نسخة منه: «إسرائيل ترتكب جرائم واسعة النطاق ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وقطع إمدادات الكهرباء والمياه والغذاء والوقود، الأمر الذي ينذر بكارثة إنسانية وشيكة».

وبحسب المرصد، تسبب الهجوم الإسرائيلي بمقتل 880 فلسطينياً نحو 59 في المائة منهم (520 فرداً) من المدنيين، بمن في ذلك 185 طفلاً و120 امرأة، فضلاً عن إصابة نحو خمسة آلاف آخرين في ظل تعذر انتشال المئات من تحت أنقاض الركام وفي الأطراف الحدودية.

وذكر أن «الجيش الإسرائيلي يوسع بشكل غير مسبوق عملياته العسكرية كافة ضد قطاع غزة من دائرة استهداف المباني والمنازل السكنية التي يدمرها فوق رؤوس ساكنيها دون تحذير مسبق، متسبباً بقتل عائلات بأكملها».

ووثق المرصد الأورومتوسطي مقتل سبعة صحافيين وإصابة أكثر من 10 آخرين بجروح وإصابات متفاوتة، وفقدان الاتصال مع اثنين من الصحافيين، فضلاً عن تضرر أو هدم مقار نحو 40 مؤسسة إعلامية وصحافية بشكل كلي وجزئي جراء استهداف مبانٍ سكنية وتجارية، من ضمنها برجا «فلسطين» و«وطن».

وسجل المرصد الأورومتوسطي تدمير ما لا يقل عن 70 منشأة صناعية، و970 وحدة سكنية، إلى جانب إلحاق أضرار جسيمة بنحو 7920 وحدة سكنية.

وتعرضت 14 محطة مياه وصرف صحي لأضرار كلية وجزئية أدت لتعطيل الخدمات لنحو نصف مليون شخص.

وأفاد فريق المرصد الأورومتوسطي في قطاع غزة بأن طواقم الدفاع المدني فقدت جزءاً كبيراً من قدرتها على انتشال جثث الضحايا من تحت أنقاض الركام جراء الهجمات الإسرائيلية في مناطق متفرقة من القطاع، في ظل شح الإمكانات اللوجستية اللازمة لأداء تلك المهام.

وكان مجلس الوزراء السياسي الأمني في إسرائيل وافق مساء يوم السبت الماضي على إقرار حالة الحرب على قطاع غزة، وبالتالي القيام بعمليات عسكرية واسعة رداً على إطلاق حركة «حماس» هجوما مسلحا على إسرائيل أسمته «طوفان الأقصى»، وترتب عنه قتل نحو 900 إسرائيلي وأسر العشرات.

ومنذ ذلك الوقت، نفذ الجيش الإسرائيلي على مدار الساعة آلاف الضربات الجوية التي استهدفت أحياء سكنية ومباني متعددة الطوابق مأهولة بالسكان في قطاع غزة.