الرئيسية الأخبار عربي ودولي

بوتين: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مثال حي على فشل السياسة الأميركية بالشرق الأوسط

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 6 أشهر - Tuesday 10 October 2023
بوتين: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مثال حي على فشل السياسة الأميركية بالشرق الأوسط


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن تصاعد حدة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مثال حي على فشل سياسة الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وفقاً لما ذكرته وكالة«رويترز» للأنباء.

وأضاف خلال لقاء مع رئيس الوزراء العراقي الذي يزور روسيا حالياً أن واشنطن حاولت التوصل وحدها لتسوية في المنطقة.

وقال الكرملين في وقت سابق إنه على اتصال بالجانبين، وسيسعى للعب دور في حل الصراع بينهما.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض قد صرح أمس الاثنين بأن واشنطن ليست لديها أي نية لنشر قوات عسكرية على الأرض في أعقاب الهجمات التي شنتها حركة «حماس» على إسرائيل، لكنها ستحمي المصالح الأميركية في المنطقة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: «لا شك أن هناك درجة من التواطؤ» من قبل إيران في دعم «حماس»، لكن إدارة الرئيس جو بايدن لا ترى دليلاً ملموساً على تورط إيران تورطاً مباشراً في التخطيط للهجوم الحالي.

وأضاف للصحافيين أن البيت الأبيض يتوقع طلبات أمنية إضافية من إسرائيل، وسيحاول تلبيتها في أسرع وقت ممكن، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي وقت سابق (الثلاثاء)، تعهّد زعماء الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، في بيان مشترك، بدعم «قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها»، وأكدوا دعمهم «الثابت والموحد» لإسرائيل.

ونقل البيان الذي نشره البيت الأبيض إدانة الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، «القاطعة لـ(حماس) وأعمالها المروعة والإرهابية».

ووصف الزعماء الخمس أعمال حركة «حماس» بأنها «غير مبررة ولا مشروعة ويجب أن تلقى إدانة عالمية».