الرئيسية الأخبار عربي ودولي

«الكرملين»: أميركا لا تستطيع بناء «النظام العالمي الجديد» الذي تحدّث عنه بايدن

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 6 أشهر - Monday 23 October 2023
«الكرملين»: أميركا لا تستطيع بناء «النظام العالمي الجديد» الذي تحدّث عنه بايدن


قال «الكرملين»، اليوم الاثنين، إنه يتفق مع الرئيس الأميركي جو بايدن على ضرورة بناء «نظام عالمي جديد»، لكنه يختلف معه في قدرة الولايات المتحدة على بنائه.

وفي اتصال مع الصحافيين، قال المتحدث باسم «الكرملين»، ديمتري بيسكوف، إن الولايات المتحدة تتحدث عن نظام عالمي «يتمحور حول أمريكا»، لكنه لن يكون موجوداً في المستقبل.

ووفق وكالة «رويترز» للأنباء، تعكس هذه التصريحات التنافس بين القوتين، على خلفية حربيْ أوكرانيا وغزة، إذ تحاول روسيا إقناع الدول النامية بالانضمام إليها في بناء عالم جديد خالٍ من «الهيمنة» الأميركية.

وفي خطاب ألقاه، يوم الجمعة، قال بايدن إن النظام الذي كان يعمل بشكل جيد لمدة 50 عاماً بعد الحرب العالمية الثانية، «فقَد زخمه نوعاً ما»، وهناك حاجة إلى نظام جديد. وأضاف أن الأميركيين لديهم «فرصة للقيام بأشياء، إذا كنا جريئين بما فيه الكفاية، وكان لدينا ما يكفي من الثقة في أنفسنا، لتوحيد العالم بطرق لم تحدث من قبل».

وقال بيسكوف إن موسكو تتفق بشكل نادر مع بايدن بشأن الحاجة إلى نظام جديد يكون «خالياً من تركيز جميع آليات الحكم العالمي بين يديْ دولة واحدة».

لكنه استطرد قائلاً إن روسيا تختلف مع بايدن بشأن قدرة الولايات المتحدة على بناء مثل هذا النظام.

وأضاف: «في هذا الجزء نختلف؛ لأن الولايات المتحدة... بغض النظر عن النظام العالمي الذي يتحدثون عنه، فإنهم يقصدون نظاماً عالمياً يتمحور حول أميركا، أي عالماً يدور في فلك الولايات المتحدة. لن يكون الأمر على هذا النحو بعد الآن».