الرئيسية الأخبار عربي ودولي

من هم قادة حماس في غزة الذين يسعى الاحتلال لقتلهم؟

  • الوحدوي نت - الحرة
  • منذ 3 أشهر - Saturday 02 December 2023
من هم قادة حماس في غزة الذين يسعى الاحتلال لقتلهم؟


علق وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت ملصقا على جدار مكتبه  في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته حركة حماس على جنوب المناطق المحتلة، يحمل صورا لمئات من قادة الجماعة الفلسطينية المسلحة مرتبين في شكل هرمي، وفق ما ذكرته رويترز.
في أسفل الملصق صور لقادة ميدانيين صغار تابعين لحركة حماس، وفي أعلاه صور القيادة العليا بما في ذلك محمد الضيف، العقل المدبر لهجوم أكتوبر.
وطبع هذا الملصق بأعداد كبيرة بعد أن غزت "إسرائيل" غزة ردا على هجوم السابع من أكتوبر، ووضعت علامة "إكس" على وجوه القادة الذين لقوا حتفهم.
لكن الرجال الثلاثة الذين يتصدرون قائمة المطلوبين لدى الكيان ما زالوا طلقاء، وهم محمد الضيف، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، والقائد الثاني، مروان عيسى، ورئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار.
ويشكل السنوار (61 عاما) بالإضافة إلى الضيف وعيسى (كلاهما 58 عاما) مجلسا عسكريا سريا مكونا من ثلاثة رجال على رأس حماس. وهذا المجلس هو الذي خطط ونفذ هجوم السابع من أكتوبر.
وقال خبيران عسكريان لرويترز إن قتل السنوار والضيف وعيسى سيسمح ل "اسرائيل" بالإعلان عن تحقيق نصر رمزي مهم. ولكن تحقيق هذا الهدف سيتطلب وقتا طويلا وتكلفة باهظة، مع عدم تواجد ضمانات لنجاحها فيه.