الرئيسية الأخبار عربي ودولي

تبحث «التأشيرة الموحدة» و«السكك الحديدية»

قمة مجلس التعاون تنطلق اليوم في الدوحة بحضور الرئيس التركي

  • الوحدوي نت - الوطن
  • منذ شهرين - Tuesday 05 December 2023
قمة مجلس التعاون تنطلق اليوم في الدوحة بحضور الرئيس التركي


تنطلق اليوم الدورة الـ44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة القطرية الدوحة، حيث يجتمع قادة دول مجلس التعاون لمناقشة العديد من الموضوعات ذات الشأن الخليجي، وتلك الأخرى المتعلقة بالشأن الإقليمي والعالمي.

ومن المقرر أن تناقش القمة آخر تطورات الحرب في غزة، والتأكيد على وقف العدوان الإسرائيلي في غزة، بالإضافة إلى ضمان إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما من المتوقع مناقشة مشروع التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة، ومشروع السكك الحديدية، واستكمال مسارات السوق الخليجية المشتركة وصولاً إلى الوحدة الاقتصادية عام 2025. ووفقاً للبرنامج الرسمي لعمل الدورة الـ44، ستبدأ أعمال القمة بكلمة افتتاحية لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر خلال الجلسة الرئيسة تليها كلمات رؤساء الوفود، وبعدها تُعقد جلسة مغلقة يستعرض فيها الأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي مشروع جدول أعمال الدورة الـ44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون، وبعدها يدخل قادة دول المجلس أو من يمثلهم ورئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان إلى قاعة انعقاد القمة، ويلي ذلك كلمة ترحيبية لرئيس الاجتماع سمو أمير دولة قطر، تليها كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.