الرئيسية الأخبار عربي ودولي

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية

  • الوحدوي نت
  • منذ 4 أشهر - Sunday 10 December 2023
بدء التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية


توجه المصريون، صباح الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، لانتخاب رئيس لفترة مدتها 6 سنوات تبدأ من أبريل 2024، حتى 2030.
ويتنافس في الانتخابات، التي تجري على مدار 3 أيام من الأحد إلى الثلاثاء، 4 مرشحين هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي، على أن تغلق في التاسعة مساءً على مدار الأيام الـ3 التي تجري فيها الانتخابات.

وأدلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بصوته في إحدى لجان التصويت، في انتخابات يقول مراقبون انها محسومة لصالحه.
ويحق لنحو 67 مليون مصري فوق سن 18 عاماً التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة، وفق ما ذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر.
ووفقاً للجدول الزمني المعلن من الهيئة، تجرى الانتخابات بالداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر، وتنتهي عملية الفرز في 13 ديسمبر، وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة في 14 ديسمبر. ويستمر البت في الطعون حتى 15 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة في موعد أقصاه 18 ديسمبر.
وتبلغ فترة الرئاسة في مصر 6 سنوات، إذ تضمنت تعديلات الدستورية أجريت في عام 2019 تمديد فترة الولاية الرئاسية إلى ست سنوات بدلاً من أربع سنوات.
وتضمنت التعديلات مادة انتقالية سمحت بتمديد فترة ولاية السيسي الثانية إلى 6 سنوات بدلاً من أربع، وأتاحت له الترشح لفترة ثالثة وفقاً للقواعد الجديدة.