الرئيسية الأخبار عربي ودولي

وقف فوري للنار واطلاق الأسرى.. اتفاق مصري فرنسي أردني حول غزة

  • الوحدوي نت - العربية نت
  • منذ أسبوعين - Sunday 31 March 2024
وقف فوري للنار واطلاق الأسرى.. اتفاق مصري فرنسي أردني حول غزة


اتفقت مصر وفرنسا والأردن، اليوم السبت، حول ضرورة وقف النار في غزة واطلاق الأسرى وتسهيل نفاذ المساعدات.
وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن وزراء خارجية مصر و فرنسا والأردن اجتمعوا في القاهرة السبت لمناقشة القضية الفلسطينية والوضع في غزة، حيث دعا الوزراء إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن أرقام ٢٧١٢، و٢٧٢٠، و٢٧٢٨، بما في ذلك تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة، والإفراج الفوري عن جميع الأسرى.

كما أدان الوزراء جميع الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، محذرين من التداعيات المروعة للوضع الإنساني، والمجاعة وانهيار النظام الصحي في قطاع غزة.

رفض للتهجير القسري



وأكد الوزراء رفضهم لأية محاولات للنزوح والتهجير القسري للشعب الفلسطيني والتي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي مؤكدين على تنفيذ التدابير المؤقتة التي أقرتها محكمة العدل الدولية في ٢٦ يناير و ٢٨ مارس ٢٠٢٤، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق وبشكل مكثف، إلى السكان المدنيين المحتاجين، داخل قطاع غزة وفي جميع أنحائه.



وطالب الوزراء إسرائيل بإزالة جميع العقبات والسماح وتسهيل استخدام جميع المعابر البرية وزيادة قدراتها بهدف زيادة تدفق المساعدات الإنسانية وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.



هجوم رفح



واعترض الوزراء على شن أي هجوم عسكري على رفح التي تأوي 1,5 مليون نازح فلسطيني، مؤكدين أن أي هجوم على رفح سيؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ويزيد من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة.



وأكد الوزراء على حتمية تنفيذ حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة ومتصلة الأراضي وقابلة للحياة على أساس حدود عام ١٩٦٧، بهدف أن تعيش إسرائيل وفلسطين جنباً إلى جنب في سلام وأمان.