عدن: محافظ البنك المركزي اليمني يصدر قراراً لتنظيم نشاط الحوالات الخارجية

  • الوحدوي نت - عدن
  • منذ 3 أسابيع - Monday 27 May 2024
عدن: محافظ البنك المركزي اليمني يصدر قراراً  لتنظيم نشاط الحوالات الخارجية


 أصدر محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد غالب المعبقي، قرارًا يهدف إلى تنظيم مزاولة نشاط التحويلات الخارجية عبر البنوك شركات الحوالات المؤهل. 

وبحسب القرار الذي حصل " الوحدوي نت" على نسخة منه، يُسمح بمزاولة نشاط الحوالات الخارجية من خلال البنوك وشركات الصرافة المؤهلة والتي تستوفي كافة المتطلبات والشروط المعتمدة من قبل البنك المركزي اليمني في مركزه الرئيسي بعدن، وعلى 

  وعلى البنك أو شركة الصرافة الحصول على خطاب عدم ممانعة من المقر الرئيسي للبنك المركزي اليمني في عدن قبل التعاقد مع شركات الحوالات الدولية.


  كما اشترك البنك المركزي على البنوك وشركات الصرافة المؤهلة تقديم خدمة الحوالات الخارجية من خلال مراكزها الرئيسية والفروع التابعة لها، ويُسمح لها للبنك بأن تكون وكيلاً رئيسيًا لنشاط الحوالات الخارجية، مع منح توكيلات فرعية لشركات أو منشآت صرافة محلية.


وفيما يتعلق بالالتزامات والمسؤوليات، شدد قرار البنك المركزي على ضرورة أن يتضمن عقد الوكالة بين الوكيل الرئيسي والوكيل الفرعي تحديدًا واضحًا لحقوق والتزامات كلا الطرفين وفقًا للقوانين والتعليمات التنظيمية، على أن يتحمل الوكيل الرئيسي المسؤولية الكاملة عن تصرفات وكلائه الفرعيين في تقديم خدمة الحوالات الخارجية كوكيل فرعي.