الرئيسية الأخبار عربي ودولي

تدريبات امريكية في الخليج استعدادا لحرب حقيقية ضد ايران

  • الوحدوي نت
  • منذ 14 سنة - السبت 03 نوفمبر 2007
تدريبات امريكية في الخليج استعدادا لحرب حقيقية ضد ايران

اتهم ولي عهد مملكة البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة في تصريحات لصحيفتين بريطانيتين الجمعة ايران بالسعي الي حيازة سلاح نووي، ليصبح بذلك اول مسؤول خليجي يطلق مثل هذه الاتهامات ضد ايران. وفيما تضاعف واشنطن جهودها لفرض عقوبات دولية جديدة علي طهران، بدأت البحرية الامريكية سلسلة من التدريبات في مياه الخليج.
وفي مقابلة مع صحيفتي تايمز و دايلي تلغراف ، قال الشيخ سلمان انهم (الايرانيون) لا يملكون قنبلة. هم بصدد تطوير واحدة او بصدد تطوير قدرات حيازتها .
وحذر ولي عهد البحرين الذي تعد بلاده احد ابرز حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج وهي مقر الاسطول الخامس الامريكي، من ان المنطقة بأسرها يمكن ان تنجر الي نزاع عسكري محتمل بين ايران والولايات المتحدة.
ووصف الشيخ سلمان مخاطر قيام نزاع عسكري بأنها جدية للغاية ، ودعا الهند وروسيا الي المساعدة علي التوصل الي حل دبلوماسي للازمة.
واضاف ولي عهد مملكة البحرين ذات الغالبية الشيعية والتي تحكمها اسرة مالكة سنية لا يزال هناك متسع من الوقت للتفاوض .
واعرب الشيخ سلمان عن الامل في ان تتم استشارة دول الخليج بالكامل قبل شن حرب محتملة علي ايران.
واوضح الشيخ سلمان لم تتم استشارتنا حين تمت الاطاحة بالنظام العراقي السابق.
واضاف نريد ان نكون طرفا مشاركا في اي قرار يتخذ ضد ايران. ونحن لا نرغب في ان نصحو ذات يوم لنجد سماءنا ملبدة (بالدخان) وصفارات الانذار تدوي في كل الشوارع .
ولم تستبعد واشنطن، مع اعلانها تفضيل الخيار الدبلوماسي لارغام ايران علي وقف انشطة تخصيب اليورانيوم، امكانية اللجوء الي الخيار العسكري.
وتشن واشنطن حملة لفرض عقوبات دولية جديدة علي ايران. ورفضت روسيا والصين الجمعة نص مشروع قرار عقوبات ثالث من مجلس الامن الدولي ضد ايران، وحثت الولايات المتحدة كلا من الصين وروسيا علي بذل جهود اكبر من اجل التوصل الي اتفاق علي فرض سلسلة عقوبات جديدة علي ايران بعد ما وصفته واشنطن برد فعل الدولتين المخيب للآمال في محادثات الدول الكبري التي جرت في لندن.
وقال توم كايسي المتحدث باسم الخارجية ان نيكولاس بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الامريكية خاب امله في الصين وروسيا .
واضاف نحن نتطلع الي ان يبذل (البلدان) خلال الاسابيع المقبلة مزيدا من الجهود لكي نتمكن جميعا من المضي قدما بشأن ما اتفقنا عليه .
وقد اجتمع المدراء السياسيون في وزارات خارجية الدول الست الكبري التي تجري المفاوضات حول الملف النووي الايراني الجمعة في لندن ودعوا ممثل الاتحاد الاوروبي الاعلي للسياسة الخارجية خافيير سولانا الي الاجتماع مجددا بكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي كما اعلنت وزارة الخارجية البريطانية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان مسؤولين كبارا من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين سيجتمعون مرة أخري يوم 19 تشرين الثاني (نوفمبر) لتقييم التقارير التي سيضعها محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وخافيير سولانا المنسق الاعلي لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية.
وتتزامن التحركات الامريكية لفرض عقوبات جديدة ضد ايران، بتدريبات امريكية في الخليج. وقالت البحرية الامريكية انها بدأت سلسلة من التدريبات في مياه الخليج الجمعة تشارك فيها حاملة طائرات أمريكية وسفينتان هجوميتان.
وقال الاسطول الخامس الامريكي المتمركز في البحرين في بيان انه بدأ تدريبات علي الاستجابة للازمات تستمر خمسة أيام وتشمل قوات برمائية وجوية وطبية في الخليج. وقال الكوماندر جاي تشيمبرز السيناريو يمثل تحديا لكنه يعدنا لحرب حقيقية .
واضاف ان المناورات صممت للتدريب علي استجابة منسقة لكارثة طبيعية أو أزمة في المنطقة. وقالت البحرية ان التدريبات في الخليج تقودها قوة مهام تشمل السفينة الحربية واسب وسفينة مهاجمة برمائية.

وتحمل السفينة التي تشبه حاملة طائرات صغيرة طائرات هليكوبتر لمشاة البحرية وقوارب انزال برمائية. وقالت كذلك ان حاملة الطائرات انتربرايز ومجموعتها القتالية وسفينة كيرسارج ومجموعتها بدأت التدريب في المياه المفتوحة. ومجموعة كيرسارج هي مجموعة برمائية هجومية أخري مجهزة بطائرات هليكوبتر وقوارب انزال. ويعمل مشاة البحرية الامريكية من علي السفينة المصممة للانتشار السريع. وقالت البحرية ان ثمة عدة مجموعات ضاربة قادرة علي تنفيذ نطاق واسع من العمليات .
واعلنت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة انها سترسل حاملة طائرات تابعة لسلاح البحرية الملكي الي منطقة الخليج مطلع 2008.
وصرح متحدث باسم الوزارة ان السفينة اللآستريوس ستتوجه الي الخليج ترافقها المدمرة ادنبره والفرقاطة وستمنستر .
وستشارك في العملية التي اطلق عليها اسم اوريون 8 ، كاسحتا الغام وثلاثة قوارب امداد.
وصرح المتحدث عبر الهاتف سيتم نشر السفن شرق قناة السويس (...) وهذه عملية روتينية جري التخطيط لها قبل عام او عامين. وليست لها اي علاقة مطلقا بايران .
الا ان صحيفة دايلي تلغراف ذكرت ان ارسال السفن البريطانية الي منطقة الخليج الحساسة ربما تاتي في فترة حرجة من المواجهة بين الغرب وايران حول برنامج ايران النووي المثير للجدل.
وقالت الصحيفة ان المراقبين يعتقدون ان الربيع المقبل هو اخر فرصة ممكنة للرئيس الامريكي جورج بوش لاصدار امر بتوجيه ضربة عسكرية ضد برنامج ايران النووي .
واضافت ان اقتراب الانتخابات الرئاسية الاميركية ربما يجعل من المستحيل علي الولايات المتحدة تأخير مثل هذه الضربة .
ومن واشنطن وجه ثلاثون سناتورا امريكيا الخميس رسالة الي الرئيس جورج بوش للتأكيد علي انه لا يملك الموافقة البرلمانية لشن حرب علي ايران وللاعراب عن قلقهم من اللهجة التحريضية التي تنتهجها الادارة.
وحث اعضاء مجلس الشيوخ، 29 ديمقراطيا ومستقل واحد بينهم المرشحة للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون، الرئيس بوش للتوصل الي حل للنزاع بالطرق الدبلوماسية.
وجاء في الرسالة نريد ان نشير الي عدم وجود اية موافقة برلمانية علي تدخل عسكري احادي الجانب ضد ايران .
واوضحت الرسالة ان القرار الذي صوت عليه مجلس الشيوخ في ايلول (سبتمبر) الماضي واعتبر فيه حرس الثورة الايرانية مجموعة ارهابية لا يجوز ان يستخدم كذريعة لشن حرب.
ونددت الرسالة بـ التصريحات والاعمال التحريضية التي تصدر عن الادراة حول ايران وذلك بعد ان حذر بوش من خطر نشوب حرب عالمية ثالثة في حال امتلكت ايران السلاح النووي.
واشارت الرسالة التي نسق العمل بشأنها السناتور جيم ويب (ولاية فيرجينيا) الي ان هذه التصريحات غير بناءة وتنسف الجهود التي تبذل لحل التوترات مع ايران بالطرق الدبلوماسية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن القدس العربي