الرئيسية الأخبار عربي ودولي

مدينة سانت بطرسبورغ تستضيف مؤتمرا دوليا للعلماء المستشرقين

  • الوحدوي نت - سانت بطرسبورغ - د محمد النعماني
  • منذ 16 سنة - الأحد 09 أبريل 2006
مدينة سانت بطرسبورغ تستضيف مؤتمرا دوليا للعلماء المستشرقين

 بدأت في مدينة سانت بطرسبورغ جلسات المؤتمر العلمي الدولي المكرس لمشاكل وآفاق تطوير الدراسات الشرقية والأفريقية في الجامعات الروسية والأوروبية.
ويشارك في هذا المؤتمر الذي أفتتح يوم أمس أكثر من 250 عالما مستشرقا من 20 بلدا من أوروبا وآسيا وأمريكا، وعدد من دول الرابطة.
ومن المقرر أن تشهد حلقات النقاش الـ11 في المؤتمر تقديم أكثر من 200 ورقة عمل في تاريخ وحاضر العالم العربي، ومنها "تأثير أزمة الخليج 1990-1991 على تطور العلاقات الدولية في منطقة الشرق الأوسط"، و"الوضع السياسي الداخلي المعاصر في اليمن"، و"سعيد بن سلطان (1806-1856) وإنشاء الدولة العثمانية".
وسيقدم عدد من العلماء المشاركين في المؤتمر أوراق عمل وأبحاثا حول مشاكل دراسة اللغة والأدب والثقافة العربية، بما فيها "النثر المعاصر في اليمن، دراسته وترجمته"، و"جنوب شبه الجزيرة العربية: الماضي الثقافي في التقاليد الشفهية والمكتوبة"، و"ملاحظات حول الشعر العربي والروماني في الأندلس"، وغيرها.
ويتزامن انعقاد هذا المؤتمر العلمي الدولي مع الذكرى السنوية الـ150 لتأسيس الكلية الشرقية بجامعة سانت بطرسبورغ.
وتدرس في الكلية الشرقية بجامعة سانت بطرسبورغ حاليا أكثر من 90 لغة شرقية. وتحتل هذه الكلية مكانة رائدة وسط المؤسسات التعليمية المهتمة بدراسات الاستشراق في العالم.