Home News Sports

تصفيات أمم إفريقيا: المغرب أول المتأهلين وصلاح يعيد التوازن لمصر

تصفيات أمم إفريقيا: المغرب أول المتأهلين وصلاح يعيد التوازن لمصر


بات المغرب أول المتأهلين الى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023 في كرة القدم المقررة في ساحل العاج مطلع العام المقبل، مستغلا تعادل مطارديه المباشرين جنوب إفريقيا وضيفتها ليبيريا 2-2 الجمعة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الحادية عشرة للتصفيات المؤهلة.

وفرطت جنوب إفريقيا في فوز في المتناول عندما تقدمت على ضيفتها ليبيريا بهدفين نظيفين سجلهما مهاجم بيرنلي الإنكليزي لايل فوستر (11 من ركلة جزاء و22)، قبل أن يرد الضيوف بثنائية في الشوط الثاني عبر تونيا تايسديل (68) وتسديدة صاورخية رائعة بعيدة المدى لمحمّد سانغاريه (90+1).

تأهل المغرب الى النهائيات لضمانه أحد المركزين الأول والثاني من المجموعة التي تضم ثلاثة منتخبات فقط بعد استبعاد زيمبابوي من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.

ويتصدر المغرب المجموعة برصيد ست نقاط بفارق خمس نقاط أمام جنوب إفريقيا وليبيريا اللتين تلتقيان الثلاثاء المقبل في المغرب الذي اتخذته ليبيريا أرضًا بيتية لعدم اعتماد ملعبه الوطني غير المطابق لمعايير فيفا.

وبات من المستحيل ان يجمع كلا المنتخبين الجنوب افريقي والليبيري ست نقاط معا كونهما يلعبان وجهًا لوجه في الجولة الرابعة ويواجه كل منهما المغرب في الجولتين الاخيرتين وأقصى ما يمكن أن يبلغه أحدهما سبع نقاط في حال فوزه بالمباراتين المتبقيتين له، فيما سيصل كل منهما الى 5 نقاط في حال تعادلهما الثلاثاء وفوزهما على المغرب في الجولتين الخامسة والسادسة.


– صلاح يعيد التوازن الى الفراعنة –

واعاد نجم ليفربول الانكليزي محمد صلاح التوازن الى منتخب مصر بقيادته الى الفوز على ضيفته مالاوي 2-صفر على ملعب الدفاع الجوي في القاهرة.

ومنح صلاح التقدم لمصر في الدقيقة 20 مستغلا تمريرة من محمد حمدي أشرف، واضاف مهاجم فولفسبورغ الالماني عمر مرموش الهدف الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة ارتطمت بقدم احد المدافعين وتابعها الحارس بيده داخل المرمى (45+1).

ويعود القائد صلاح إلى تشكيلة الفراعنة بعدما غاب عن الخسارة أمام إثيوبيا صفر-2 في الجولة الثانية والتي كانت أحد الاسباب التي عجّلت بإقالة المدرب إيهاب جلال بعد شهرين من توليه المهمة وتعيين البرتغالي روي فيتوريا.

وانتزعت مصر صدارة المجموعة الرابعة مؤقتا برصيد 6 نقاط بفارق ثلاث نقاط امام غينيا وإثيوبيا اللتين تلعبان لاحقًا.

واستعادت جمهورية الكونغو الديموقراطية توازنها وحققت فوزها الاول في التصفيات عندما تغلبت على ضيفتها موريتانيا 3-1 في لوبومباشي، في ختام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة التاسعة.

وتلقت موريتانيا ضربة موجعة مبكرة بطرد مهاجمها ادريسا تيام في الدقيقة 22، فاستغلت جمهورية الكونغو الديموقراطية النقص العددي وحسمت الشوط الاول في صالحها بهدفين سجلهما لاعب وسط نيس الفرنسي غايل كاكوتا (37) ومهاجم مرسيليا الفرنسي سيدريك باكامبو (42).

وأعاد مهاجم فالنسيان الفرنسي علي عبيد منتخب المرابطين الى أجواء المباراة بتقليصه الفارق مطلع الشوط الثاني (55)، لكن مدافع بشيكتاش التركي أرتور ماسواكو أعاد الفارق إلى سابق عهده وأمَّن الفوز الاول لمنتخب بلاده بعد خسارتين متتاليتين، بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 67.

وبقي المنتخب الكونغولي في المركز الاخير برصيد ثلاث نقاط بفارق الاهداف خلف السودان الذي خسر امام ضيفته الغابون صفر-1 الخميس في افتتاح منافسات المجموعة.

في المقابل، منيت موريتانيا بالخسارة الاولى بعد فوز وتعادل فتجمد رصيدها عند أربع نقاط وفشلت في استعادة الصدارة من الغابون (7 نقاط).

وتملك موريتانيا فرصة رد الاعتبار من الكونغو الديموقراطية عندما تستضيفها الثلاثاء المقبل في الجولة الرابعة، فيما يستضيف السودان الغابون الإثنين المقبل.

وفي المجموعة السادسة، حذت تنزانيا حذو الكونغو الديموقراطية وحققت فوزها الأول عندما تغلبت على مضيفتها أوغندا 1-صفر سجله مهاجم القادسية السعودية سايمون مسوفا في الدقيقة 68.

واستغلت تنزانيا خسارة النيجر أمام الجزائر المتصدر بالعلامة الكاملة في ثلاث جولات (1-2) الخميس وانتزعت منها المركز الثاني برصيد 4 نقاط مقابل نقطتين للاخيرة.


– خسارة مفاجئة لنيجيريا –

وفجرت غينيا بيساو مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على مضيفتها نيجيريا 1-صفر على الملعب الوطني في أبوجا ضمن منافسات المجموعة الاولى.

وتدين غينيا بيساو بفوزها إلى مهاجم تروا الفرنسي ماما بالديه الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 29.

وعجز خط الهجوم المدجج بالنجوم لنيجيريا خصوصًا هداف نابولي والدولي الايطالي فيكتور أوسيمهن ومهاجم ليستر سيتي الانكليزي كيليتشي إيهيناتشو عن فك التكتل الدفاعي لغينيا بيساو، فمنيت “النسور الممتازة” بالخسارة الاولى بعد فوزين متتاليين وتجمد رصيدها عند ست نقاط وتراجعت الى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف غينيا بيساو التي انتزعت الصدارة.

واستعادت ساحل العاج صدارة المجموعة الثامنة من زامبيا بفوزها على ضيفتها جزر القمر 3-1 بثلاثة أهداف لمهاجمي فيورنتينا الايطالي كريستيان كوامي (29) وبوروسيا دورتموند الالماني سيباستيان هالر (61) وسانت إتيان الفرنسي جان فيليب كراسو (89) مقابل هدف لابراهيم يوسف جودا (90).

ورفعت ساحل العاج المتأهلة تلقائيًا كونها البلد المضيف للعرس القاري، رصيدها إلى 7 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام زامبيا التي تغلبت على ليسوتو بالنتيجة ذاتها الخميس، فيما تجمد رصيد جزر القمر عند ثلاث نقاط في المركز الثالث.

وحققت مالي فوزها الثالث تواليا عندما تغلبت على ضيفتها غامبيا 2-صفر سجلهما كاموري دومبيا (3) وأداما تراوريه (90+3 من ركلة جزاء) وعززت صدارتها المجموعة السابعة.

بدورها حققت بوركينا فاسو فوزها الثالث تواليا عندما تغلبت على ضيفتها توغو 1-صفر سجله تابسوبا (88) وعززت صدارتها للمجموعة الثانية.

وتعادلت الرأس الاخضر مع إسواتيني سلبًا ضمن المجموعة ذاتها.

وأكرمت السنغال حاملة اللقب وفادة ضيفتها موزامبيق بالفوز عليها 5-1 ضمن المجموعة الثانية عشرة.

وحسمت السنغال المباراة في شوطها الاول بتسجيلها 4 اهداف وتناوب عليها يوسف سابالي (9) والقائد ساديو مانيه العائد الى التشكيلة بعدما غاب عنها في مونديال قطر اواخر العام الماضي (15) وإيليمان ندياي (32) وبولاي ديا (39).

وسجل لورنسو فيلانكولوس هدف موزامبيق الوحيد في الدقيقة 48، قبل ان يختم حبيب ديالو المهرجان بالهدف الخامس (89).

وهو الفوز الثالث تواليا للسنغال مقابل 4 لموزامبيق الثانية.

وانتزعت غينيا الاستوائية صدارة المجموعة العاشرة مؤقتا بفوزها على بوتسوانا بهدفين نظيفين سجلهما ساوول كوكو (20) وفيديريكو بيكورو (66).

ولعبت بوتسوانا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 53 اثر طرد مدافعها تاتو كيبوي لتلقيه الانذار الثاني.

ورفعت غينيا الاستوائية رصيدها الى 6 نقاط بفارق نقطتين امام تونس التي تلاقي ليبيا لاحقا.

وتلعب لاحقًا أيضا الكاميرون مع ناميبيا.